ديـــــــــسط أون لايــــــن

الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك برجاء كتابه أيميلك صحيح ليصلك رساله عليه للتفعيل الاشتراك منه
شكرا الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) 829894
ادارة المنتدي الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ديـــــــــسط أون لايــــــن

الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك برجاء كتابه أيميلك صحيح ليصلك رساله عليه للتفعيل الاشتراك منه
شكرا الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) 829894
ادارة المنتدي الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) 103798

ديـــــــــسط أون لايــــــن

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى لقرية ديسط - طلخا - دقهليه

ترحيب



أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في * الخميس يناير 01, 1970
آخر عضو مسجل moonway فمرحبا به
 
 
 
 
 
 

فيلم ديسط

المواضيع الأخيرة

» مؤشرات البورصة المصرية ترتفع بشكل جماعي خلال بداية تعاملات اليوم الخميس
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 12:18 pm من طرف hager medhat

» تعرف على أسعار BMW و MINI الجديدة من وكيلها مجموعة جلوبال أوتو للسيارات
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 12:17 pm من طرف hager medhat

» مؤسسة المظلات و السواتر بخصم 30 % | 0500660135 - 0555963931
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 12:00 pm من طرف hager medhat

» شركة عزل خزانات بينبع بخصم 25 % | اتصل الـأن
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:59 am من طرف hager medhat

» شركة تنظيف وتعقيم بينبع البحر بخصم 25% | اتصل الــأان
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:58 am من طرف hager medhat

» نجار بينبع بخصم 25% | اتصل الآن
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:56 am من طرف hager medhat

» أفضل شركة تنظيف وصيانة مكيفات بينبع البحر بخصم 25% | اتصل الــأن
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:54 am من طرف hager medhat

» سباك بينبع بخصم 25 %| اتصل الان
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:53 am من طرف hager medhat

» شركة مكافحة حشرات بينبع بخصم 25 % |شركة خدمات منزلية
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:51 am من طرف hager medhat

» شركة كشف تسربات المياه بينبع بخصم 25%|اتصل الآن
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:47 am من طرف hager medhat

» شركة تنظيف شقق وكنب بينبع بخصم 25% | اتصل الـأن
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:46 am من طرف hager medhat

» شركة نقل عفش بينبع بخصم 50% | اتصل الان
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:44 am من طرف hager medhat

» دينا نقل عفش بالرياض الرياض بخصم 25%| اتصل الآن
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:41 am من طرف hager medhat

» نقل اثاث داخل وخارج الرياض بخصم 25% | اتصل الآن
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:38 am من طرف hager medhat

» شركة تنظيف مكيفات بالرياض بخصم 25 % | الخيول السريعة
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:37 am من طرف hager medhat

» شركة نقل عفش شرق الرياض الخيول السريعة
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:35 am من طرف hager medhat

» شركة الخيول السريعة لنقل العفش
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:34 am من طرف hager medhat

» ونيت نقل عفش بالرياض بخصم 25 % | الخيول السريعة
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:31 am من طرف hager medhat

» شركة نقل اثاث بالرياض بخصم 25%|اتصل الان الخيول السريعة
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:28 am من طرف hager medhat

» شركة تنظيف وتعقيم منازل بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان الخيول السريعة
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:26 am من طرف hager medhat

» مظلات سيارات الرياض بخصم 25% | اتصل الآن موقع مظلاتي
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:19 am من طرف hager medhat

» صيانة منازل بالرياض | المملكة للتنظيف |
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:18 am من طرف hager medhat

» افضل شركة تنظيف بالرياض | المملكة للتنظيف |
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:17 am من طرف hager medhat

» افضل شركة صيانة منازل بالرياض | كهربائي | سباك | نجار | المملكة للتنظيف |
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:16 am من طرف hager medhat

» شركة تنظيف بالمزاحمية | المملكة للتنظيف
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 11:10 am من طرف hager medhat

» شركات التنظيف بالرياض بخصم 25 % | المملكة للتنظيف
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 10:54 am من طرف hager medhat

» شركة مكافحة حشرات بالرياض بخصم 25 % | المملكة للتنظيف
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 10:52 am من طرف hager medhat

» شركة مكافحة حشرات بالرياض بخصم 25 % | المملكة للتنظيف
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 10:43 am من طرف hager medhat

»  شركة تنظيف مكيفات بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان المملكة للتنظيف
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 10:42 am من طرف hager medhat

» افضل شركة تنظيف شقق بالرياض بخصم 25 % | اتصل الان المملكة للتنظيف
الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) Emptyالخميس ديسمبر 01, 2022 10:42 am من طرف hager medhat

.: عدد زوار المنتدى :.


5 مشترك

    الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    avatar
    اسامة اسماعيل سرور
    عضو مميز
    عضو مميز


    الساعه الان :
    ذكر عدد المساهمات : 70
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 19/09/2011
    العمر : 67
    الموقع : القاهرة

    . الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف اسامة اسماعيل سرور الإثنين ديسمبر 12, 2011 9:41 am

    الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر

    الإثنين، 12 ديسمبر 2011 - 10:28
    الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر) S4201128135246 الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية
    كتب لؤى على

    var addthis_pub="tonyawad";
    أكدت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية جواز التعددية السياسية، مشيرة إلى وجود أدلة من فعل النبى صلى الله عليه وسلم والصحابة على جوازها شرعاً، وذلك رداً على سؤال ورد إليها عن حكم التعددية السياسية.

    ولفتت الفتوى إلى تعريفها للتعددية السياسية التى تتناولها، مؤكدة أنها تعنى كثرة الآراء السياسية المنبثقة فى الغالب عن طريق ما يسمى بالأحزاب السياسية، التى يتكون كل منها من مجموعة من الناس لهم آراء متقاربة، يحاولون تطبيقها عن طريق التمثيل النيابى أو الوزارى أو حتى عن طريق الوصول للرئاسة.

    وأوضحت الفتوى أن الشريعة الإسلامية لم تأمر بنظام سياسى محدد، بل تعددت الأنظمة التى أقرها فقهاء الأمة على مر العصور بدءاً من عصر النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، وحول طبيعة النظام السياسى فى الإسلام طرحت الفتوى سؤالا: هل أمر الشرع بنظام سياسى معين؟ وأجابت مؤكدة أن هذا لم يحدث، حيث ترك الشرع الباب مفتوحاً أمام اجتهادات تناسب العصور والأماكن المختلفة، وهذه هى طبيعة تعامل الشريعة مع كل القضايا التى تحتمل التغيير.

    واستدلت الفتوى بطريقة تعيين الخليفة الأول والثانى والثالث، حيث لم ينص النبى - صلى الله عليه وسلم- على الخليفة من بعده، واختار المسلمون أبا بكر رضى الله عنه، ثم قام أبو بكر بتعيين عمر خليفة من بعده، ثم قام عمر بتعيين ستة ينتخب منهم واحد.

    وعلقت الفتوى على ذلك بأنه يدل على سعة الأمر، وجواز إظهار بدائل جديدة لا تخرج عن جوهر الأحكام الشرعية، مؤكدة أن الفقهاء على مر العصور بَنَوا آراءهم الفقهية على ما تم حدوثه فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام.

    وعن الأدلة الشرعية للتعددية السياسية أوردت الفتوى مجموعة من المواقف حدثت فى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تؤكد تعامله صلى الله عليه وسلم مع المخالف له فى الرأى من الصحابة وإقراره له على المخالفة وحواره معه منها ما حدث من عمر رضى الله عنه يوم الحديبية، ومنها ما حدث مع الأنصار فى غزوة حنين وقت توزيع الغنائم، والتى أكدت الفتوى أنها تدل جميعها على إقرار النبى صلى الله عليه وسلم للمخالف على موقفه ونقاشه معه.

    لكن الفتوى أوضحت ضرورة الالتزام بأدب الخلاف أولا، وضرورة أن تكون هذه التعددية فى إطار قانونى يتعارف عليه المجتمع، من خلال مجلس للشورى أو خلافه. وعن واجب الجمهور إزاء تلك التعددية أكدت الفتوى أن من يدلى بصوته لاختيار أى من تلك الأحزاب ينبغى أن يتق الله فى صوته وأن يتحرى مصلحة الأمة ما استطاع، مستشهدة بقوله تعالى: "ستكتب شهادتهم ويسألون".
    avatar
    السيد حامد
    عضو مميز
    عضو مميز


    الساعه الان :
    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 141
    تاريخ التسجيل : 29/04/2011

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف السيد حامد الإثنين ديسمبر 12, 2011 1:30 pm

    الدكتور حمد بن محمد الهاجري
    أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة جامعة
    الكويت

    حكم الديمقراطية في
    الإسلام

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام
    على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، ومن تبع هداه وسار على نهجه إلى يوم الدين أما
    بعد:


    فلقد أصبحت الديمقراطية شعارا يُرفع، وراية يُعمل تحت لوائها، يغنون
    لها، ويتاجرون على حسابها، بل أصبحت نظاما للحكم في العديد من الدول، حتى هذه التي
    تقول أن دينها الرسمي هو الإسلام.


    وتصورت أعداد كبيرة من البشر أن
    المشاكل التي يعانون منها سببها الرئيسي هو غياب الديمقراطية الحقيقية، ويوم تطبق
    الديمقراطية بحذافيرها فسيعيشون في جنة على ظهر الأرض.


    وإنه لمن المؤسف جدا أن ترى أن أكثر
    أصحاب الأقلام، من مفكرين وأحزاب سياسية، لا تتحدث إلا عن الديمقراطية، ولا تحاسب
    ما تراه في نظرها من أخطاء إلا من منطلقات الديمقراطية.


    إن الديمقراطية - أيها الإخوة – هي
    حكم الشعب للشعب، إن الديمقراطية تعني أن نحتكم إلى الشعب
    ولا نحتكم إلى شريعة ربنا، إن الديمقراطية تعني أن نحكِّم المجالس التشريعية حتى
    ولو خالفت شريعة ربنا، إن الديمقراطية تعني أن نطبق ما وافق
    عليه غالبية أعضاء المجلس ولو كان مخالفا لشرعة ربنا.


    وهذه - أيها الأفاضل – مخالفة صريحة
    لما أمرنا الله عز وجل به من الاحتكام إلى شريعته ونبذ قوانين البشر؛ حيث يقول:
    "إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ"
    [يوسف:40]، وقال سبحانه: "أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ
    مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ" [المائدة:50]، وقال تعالى: "وَمَا كَانَ
    لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ
    لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ" [الأحزاب:36].


    فالله عز وجل نهانا - في هذه الآيات
    - أن نحتكم إلى شريعة أو قانون غير شريعته.


    أيها المسلمون: إن الديمقراطية من
    وضع وتأصيل أعداء الإسلام، واجهوا بها علماء ضلال ووثنية، وكهنة شر وفساد، وواجهوا
    بها دكتاتوريات بلغت غاية الاستبداد والظلم، سحقت تلك الدكتاتوريات شعوبها سحقا،
    بعد أن استعبدتها، وسلبتها حرياتها سلبا مهلكا، وحولتها إلى قطعان أحط من
    الحيوانات.


    وليس لهؤلاء المظلومين المنهوكين دين يواجهون به هذا الواقع،
    فاخترعوا ما يسمى الديمقراطية أي حكم الشعب للشعب، لأنه ليس لهذه الشعوب أديان يوجد
    فيها العدل والإنصاف والعقائد الصحيحة، فوجدوا فيها متنفسا، على فجورها وكفرها
    وظلمها وانحطاطها، وتحللها من الأخلاق الإنسانية.


    أما نحن المسلمون فلسنا بحاجة إلى
    الديمقراطية، وإنما أبدلنا الله بها بشريعته الإسلامية فإذا كانوا يتحاكمون إلى
    قوانين البشر، فنحن نتحاكم إلى قوانين رب البشر { وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ
    حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }المائدة 50 .

    ...

    أيها المسلمون: إن حل مشاكلكم لا
    يكمن في الديمقراطية ولا في الدكتاتورية ولا غيرها من الأنظمة البشرية المخالفة
    لشرعة رب البرية، وإنما يكمن والله الذي لا إله إلا هو في الإسلام، في عقائده
    وتشريعاته ومنهجه، فلا خير للبشرية إلا في ظل تعاليمه، ولا عز للإنسانية إلا
    بتطبيقه وتحكيمه .


    وفي دنينا الوفاء والحل لكل ما تطلبه الحياة، قال الله تعالى ﴿
    الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
    وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ﴾ المائدة 3 .


    وكل المشاكل التي حلت بالمسلمين،
    فإنما هي من ثمار تفريطهم في كثير من أمور دينهم، ولا حل لهذه المشاكل إلا بالجد في
    الأخذ بدين الإسلام جمعيا وتطبيقه.


    فالحق في الإسلام وحده، والعقائد
    الصحيحة في الإسلام وحده، والعدل والإنصاف في الإسلام وحده، والرحمة والبر والإحسان
    على الوجه الذي يرضي الله، إنما هي في الإسلام .


    أيها المسلمون: إن الواجب على حكام
    المسلمين وولاة أمرهم تحكيم شريعة رب العالمين، ونبذ ما خالفها من الأنظمة البشرية
    كالديمقراطية ونحوها.
    محمد احمد دسوقى
    محمد احمد دسوقى
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    الساعه الان :
    عدد المساهمات : 208
    نقاط : 413
    تاريخ التسجيل : 04/05/2011

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف محمد احمد دسوقى الإثنين ديسمبر 12, 2011 2:45 pm

    اعتقد اننا نختلف فى المعنى وليس فى معنى الديمقراطيه
    وكذالك كلمه علمانيه أذا لماذا يتم التكفير على رغم الاختلاف
    avatar
    اسامة اسماعيل سرور
    عضو مميز
    عضو مميز


    الساعه الان :
    ذكر عدد المساهمات : 70
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 19/09/2011
    العمر : 67
    الموقع : القاهرة

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف اسامة اسماعيل سرور الإثنين ديسمبر 12, 2011 2:52 pm

    اخى العزيز سيد
    دار الافتاء المصرية لم تقل ديموقراطية ولا ليبرالية ولا علمانية و انما قالت تعددية سياسية و الا بماذا تسمى تعدد الاحزاب التى تقول انها ستطبق شرع الله و لن اسميها كما فعل غيرى بالاسلامية
    الحرية و العدالة و حزب النور السلفى و حزب الاصلاح السلفى كلهم يقولون انهم سيطبقون شرع الله فماذا اذا لم يخلصوا النية و لم يمكنهم تحقيق ما يطمح اليه الناس ؟؟؟ و للاسف الباية كانت فى منتهى السوء و هذا عيبهم و ليس عيب الشرع كما قال الشيخ محمد حسان
    و أرجو منك قراءة بيان دار الافتاء المصرية بتمعن هل فيه ما يخالف شرع الله؟؟؟ ام اننا نتبع المثل القائل زامر الحى لا يطرب و هل اختلف البيان عما قاله الشيخ محمد حسان ؟؟؟ برجاء الرجوع الى موضوع هذا هو الاسلام وهؤلاء هم الدعاة
    و الان ارجو منك ان ترد على الاسئلة التالية
    هل حدد الشرع طريقة ليختار بها الناس ولاة أمورهم؟؟
    الديموقراطية فى مفهومنا هى اختيار الشعب لمن يحكمونهم او يتولوا أمورهم بشفافية و حرية و ليست حكم الشعب للشعب و ان كان الحكام بطبع الحال افراد من الشعب و كما نعلم جميعا لايوجد شخص يمكن ان يتفق عليه جميع الناس فما هى الالية التى حددها الشرع لاختيار ولاة الامور بافتراض انهم على دين و خلق و امانة و انهم جميعا سوف يحكمون يشرع اللة ؟؟؟
    و الله ان لم أفهم من فضيلة الدكتور استاذ الفقه المقارن من الذى سختار الحاكم الذى سيطبق شرع الله؟
    و هل كل من ادعى انه عندما يحكم سيطبق شرع الله يكون صادقا؟؟
    و فى حال عدم تطبيقه لشرع الله أو انحرافه عن الشرع من الذى سيحاسبه أو يعزله؟
    و من الذى سيحدد ان كان خالف الشرع ام لا ؟
    و هل فى حق اختيار الناس لمن يتولون أمورهم مخالفة للشرع و هل الشرع ينظر للشعوب على انها كم مهمل او قطيع من الاغنام لا رأى لها؟
    برجاء الاجابة على هذه الاسئلة
    avatar
    السيد حامد
    عضو مميز
    عضو مميز


    الساعه الان :
    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 141
    تاريخ التسجيل : 29/04/2011

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف السيد حامد الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 12:45 am

    الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر هذا هو عنوان موضوعك وليس التعددية الحزبية ثانيا انا اتمنى ان يقود الازهر الشريف الدفه الدينية فى مصر والعالم لانها قلعة العلم ولكن اريد ان يختار من يرأس هذه القعله عالم يتم تزكيته من قبل علماء الازهر ولا يفرض عليه أحد من قبل النظام ولم يتربى داخل الازهر ولكن التحق به مؤخرا اريد رجالا كالشيخ الشعراوى والشيخ جاد الحق الذين لايخافون فى الله لومه لائم عندما تكلموا عن البنوك صدعوا بالحق وعندما تكلموا عن الختان صدعوا بالحق وعندما كانوا يفتوى الناس يفتون بالادلة من القراءن والسنه بفهم سلف الامه وليس بفهمهم ثالثا لا اعترض معك استاذ اسامه عن التعددية الحزبية ولكن لماذا المسميات وحضرتك طلبت ذلك من قبل لماذا الديمقراطية والعلمانية والسلفية والاخوانية والصوفية لماذا لايسعنا الدين )
    avatar
    اسامة اسماعيل سرور
    عضو مميز
    عضو مميز


    الساعه الان :
    ذكر عدد المساهمات : 70
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 19/09/2011
    العمر : 67
    الموقع : القاهرة

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف اسامة اسماعيل سرور الخميس ديسمبر 15, 2011 10:58 am

    اخى العزيز سيد
    أسف لتأخرى فى الرد عليك و أشكرك على قولك انك تتمنى ان يعود الازهر الى مكانته السابقة
    والحقيقة يا أخى انك على حق و لكن هذا ليس حال الازهر فقط و انما هو حال الكثير من مؤساسات البلد
    أه لو تعلم يا أخى ما تعرض له الازهر من محاولات هدم و تشكيك فى علمائه فى عهد عبد الناصر
    و تعين شيوعى وزيرا للازهر و هو كمال رفعت و انشاء قانون تطوير الازهر الذى جعل الازهر مثل الى رقصت على السلم و فرض فشلة الابتدائية والاعدادية على الازهر بعد ان كان لايسمح بدخول الازهر الا لمن يحفظ كتاب الله كاملا
    ناهيك عن التريقة على شيوخ الازهرفى خطب زعيم الثورة و كذلك اطلاق النكات السافلة حتى ان بعض شيوخ الازهر كانوا يتواروا خجلا ناهيك عن تكميم الافواه و معاقبة و التنكيل بكل من تسول له نفسه الاعتراض على هذا الوضع و أنا شخصيا عاصرت هذا مع اقرب المقربين لدى ولولا قوة اساس هذه المؤسسة لنهارت تماما و استمر المخلصون من ابناء الازهر فى العمل فى هذا المناخ املا فى انازياه هذه الغمة وايمانا منهم بدور الازهر التنويرى و التعليمى و الدعوى
    اما من استشهدت بهم و اردت مثلهم فهم من ابناء الازهر و ليسوا من خارجه
    و الحقيقة يا أخى ان اختلافى معك حول رؤية من يسمون نفسهم السلفيين فهم يرون امور الحياة بين امرين لا ثالث لهما اما حلال او حرام علما بان بين الحلال و الحرام امور كثيرة
    يا أخى ان من يحرم حلالا مثل من يحلل حراما كلاهما افتراء على شرع الله
    و الطامة الكبرى ان اتباع هؤلاء ينظرون اليهم على انهم اناس لا يأتيهم الباطل من بين يديهم و لا من خلفهم حتى و ان كان خطأهم ظاهر فانهم يغضو عنه الطرف
    اما قولك انك تريد اناسا يحكمون بفهم السلف الصالح و ليس بفهمهم
    فما قولك عندما امر رسول الله بعد غزوة الاحزاب بان لا يصلى احدا العصر الا فى بنى قريظة و اختلف الناس فبعضهم اخذ بظاهر الامر و لم يصلى العصر حتى ان وقت العصر قد فات قبل ان يصلوه و البعض قال انما اراد رسول الله الحث على السرعة فى الخروج و هذا فهمهم لقول رسول الله فصلوا العصر فى الطريق و مع ذلك لم ينكر سيد الخلق على احد منهم تصرفه
    يا أخى العزيز هناك مستجدات كثيرة فى حياتنا لم تكن موجودة فى عهد النبى و لا فى عهد السلف الصالح فهل نسكت عنها ام نبحث لها عن حلول و اجتهادات
    أما سؤالك عن الختان فالشيخ ابن باز مفتى السعودية افتى بانه واجب بالنسبة للرجال و مستحب بالنسبة للنساء بشروط معينة و ان لم توجد هذه الشروط فلا مانع من تركه
    و هناك اخرون افتوا بانه واجب بالنسبة للرجال و النساء
    اذا بالنسبة للنساء هذا الامر محل خلاف و يترك لاهل الاختصاص و هم الاطباء و هذا رأى لاتنكره على كما انى لا انكر عليك أخذك بالرأى الاخر
    و أقسم لك بان احد الاطباء الثقات اخبرنى بانه شاهد بعينه اكثر من حالة تندرج تحت بند احداث عاهه مستديمة
    أما بالنسبة للبنوك و فوائدها فسوف اعرض لك قريبا بالادلة بعض اراء من شيوخ تثق فيهم و ليسول من شيوخ الازهر
    و أخيرا تقبل منى كل التحية و الاحترام و التقدير فا نا و الله احببتك فى الله قبل ان اراك امل ان نلتقى قريبا باذن الله
    avatar
    حامد دبل
    عضو جديد
    عضو جديد


    الساعه الان :
    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 23/04/2011

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف حامد دبل الخميس ديسمبر 15, 2011 10:17 pm

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد بارك الله فى الاخوين الكريمين على هذا الحوار الهاديء الجميل المفيدوأرجوا لو أكملتما حواركما الجميل حتى نستفيد وجزاكما الله خير الجزاء على الأدب الجم الذي تحليتما به فى هذا الحوار وفعلا حاجة تشرف أهل ديسط والسلام عليكم ورحمة الله
    avatar
    السيد حامد
    عضو مميز
    عضو مميز


    الساعه الان :
    عدد المساهمات : 109
    نقاط : 141
    تاريخ التسجيل : 29/04/2011

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف السيد حامد الجمعة ديسمبر 16, 2011 1:00 am

    جزاك الله خيرا استاذ اسامه وجعلنى واياك من المتحابين فيه وجعلنى اهلا لمحبتك وعفا الله عنى وغفر لى ما كان منى وبعد لم اختلف معك استاذ اسامه فأنت من الرجال الذى يصدعون بالحق وقلما ما تجدهم واتفق معك ان هناك مسائل مستحدثه فرضت نفسها على العلماء ولكنها مسائل فقهية وليست عقائدية وقد قلت حضرتك سابقا ان دين الله صالح لكل زمان ومكان وأضيف ان الله عزوجل أكمل الدين فقال جل فى علاه (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ) ولم يترك النبى شىء من الدين الا وتكلم فيه حتى عند دخول الانسان الخلاء والخروج منه وقد اخبر ان الامه ستفترق ولن ينجو منها الا فرقه واحده هى ما كان عليه هو واصحابه ستفترق أمتي ثلاثا وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة"، قيل: ومن هم؟ قال:
    "الذين هم على ما أنا عليه وأصحابي فهذا هو المعنى الذى اقصده أما مسأله ختان الايناث لا اختلف معك فيه فهذا ما قاله اهل العلم ان تعرض البنت على أهل التخصص وهو الذى يقرر ولكن لم نسمع بأحد يقول انه ليس من دين الله أو انه عاده واقل الاحكام فيه عند العلماء انه مستحب او مشروع اما موضوع البنوك فلا علم لى به وانما انقل فتاوى العلماء والدعاة فقد سمعت الشيخ الشعراوى وعلمت ايضا ان الشيخ جاد الحق قد حرموا التعامل مع البنوك التى تقوم على القرض والاقتراض , وأرجو من الشيخ الفاضل حامد دبل ان يفسر لنا فى هذا الامر وانتظر ايضا ما عندك فى هذا الموضوع على فكره استاذ أسامه الشيخ حامد دبل الذى علق على كلامنا منذ قليل هو من رجال الازهر الشريف ودعاته وقد تعلمت من هذا الرجل الكثير من عدم التعصب وكيفية التعامل مع الناس فهو نموذج مثالى للداعية الاسلامى الاجتماعى أسال الله عزوجل ان يمكن لك وله فى قلوب العباد وينفع بكم المسلمين
    avatar
    اسامة اسماعيل سرور
    عضو مميز
    عضو مميز


    الساعه الان :
    ذكر عدد المساهمات : 70
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 19/09/2011
    العمر : 67
    الموقع : القاهرة

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف اسامة اسماعيل سرور الجمعة ديسمبر 16, 2011 2:56 am

    أخى الفاضل الشيخ حامد اشكرك على ثنائك على اساوب الحوار بينى و بين اخى العزيز سيد فنحن لا نبتغى غير الحق و أرجو ان تشاركنا الحوار لنذداد من علمك و توضح لنا ما غاب عنا
    ما أردت ان أصل اليه هو ان الرسول الكريم لم ينكر على صحابته ان يأخذوا بفهمهم لمفصد رسول الله علية الصلاة و السلام و لا مانع من ذلك و لكن هذا مشروط بأمور كثيرة اولها و اهمها التجرد عن الهوى و تقوى الله
    اما بالنسبة لتعاملات البنوك فهى انواع كثيرة واستثمارات البنوك ليست قائمة على القرض و الاقتراض فقط والا لكانت افلست فالفرق بين ارباح المودعين و المقترضين لايزيد عن % 2وهذا لا يغطى تكلفة البنوك
    هب انى قلت لك ان هناك شخص يريد دهان منزله بتكلفة مئة جنيه و ليس معه مال ولكنه سيدفع تكلفة الدهان على عام وانا ليس معى الا 50 واعطنى 50 وسوف نقوم باجراء عملية دهان المنزل على ان يدفع لنا 10 جنيه كل شهر و فى نهاية العام ستكون استرددت مالك و فوقه 8 جنيهات ربح و انا الضامن لمالك و ساقوم ان بمتابعة اعمال الدهان نيابة عنك و ساخذ نظير ذلك 2 جنيه من ارباحك
    السؤال هل هذه المعاملة حرام فى الاسلام؟
    ان البنك يأخذ اموال المودعين و يستثمرها نيابة عنهم فى استثمارات مدروسة و معمول حسابها و هو الضامن لهذه الاموال و كذلك الدولة و هم وكلوا البنك عنه فى ذلك و هذا بالضبط ماتفعله جميع البنوك اسلامية و غير اسلامية و أظن ان العبرة فى التحريم بالفعل و ليس بالمسمى
    وهذه هى فتوى الشيخ شلتوت رحمه الله
    والبنك حين يقرض شخص فانه لا يقرضه الا اذا كان ضامنا لماله و معظم المقترضين مستثمرين لهذا المال و هذا الاستثمار فيه فائدة لهم و لغيرهم من العمالة التى ستعمل عندهم
    و أنا أعلم انك ستقول ان معظم الفقهاء أفتوا بأن التعامل مع البنوك حرام على المطلق ولكنى اتسائل اليس فى الفقه متسع لاموال اليتامى التى لا تسطيع امهاتهم استثمارها و نترك هذه الاموال تأكلها الزكاة و الضرائب و ارتفاع الاسعار؟ هذا سؤال أطرجه على العلماء فمن السهل ان تقول لهذه الام هذا حرام و لكنه من الصعب عليها ان تنظر الى اموال اطفالها و هى تتناقص
    أنا مفهومى من سبب تحريم الربا هو استغلال حاجة الفقير الى المال فنقرضه المال لسد حاجته على ان يعطينا ايها بزيادة و هذا النوع من االمعاملات ليس موجود فى البنوك اصلا
    و انا بذلك لا افتى بنفسى و لكنى استند الى فتوى الشيخ شلتوت منذ اربعين سنة
    و أرجو من الشيخ الفاضل حامد ان يتشارك معنا فى الحوار فوالله انا لا أسعى الى جدل و لكن عندما نقول ان الاسلام صالح لكل زمان و مكان فهذا حق و العلماء يجب ان يتصدوا الى مشاكل العصر الذى نحن فيه و يواجهوها و يجدوا لها حلول من الدين و بغير ذلك نكون اخطأنا فى حق الاسلام و المسلمين
    avatar
    اسامة اسماعيل سرور
    عضو مميز
    عضو مميز


    الساعه الان :
    ذكر عدد المساهمات : 70
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 19/09/2011
    العمر : 67
    الموقع : القاهرة

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف اسامة اسماعيل سرور الثلاثاء يناير 10, 2012 2:39 pm

    اخوى العزيزين فضيلة الشيخ حامد و الاستاذ سيد
    أنا مازلت فى انتظار ردكم لاستكمال هذا الحوار لتعم الفائدة على الجميع
    أحمد كمال ابوالرجال
    أحمد كمال ابوالرجال
    Admin
    Admin


    الساعه الان :
    ذكر عدد المساهمات : 1530
    نقاط : 2428
    تاريخ التسجيل : 30/12/2010
    العمر : 43

    . رد: الرد على من يقول الديموقراطية حرام (الإفتاء: الإسلام لم يأمر بنظام سياسى محدد وجعل الأمر مرتبطا بظروف العصر)

    مُساهمة من طرف أحمد كمال ابوالرجال الخميس يناير 12, 2012 11:38 am

    اكثر شيئ اعجبنى بهذا الموضوع هو طريقة الحوار الرائعة الراقية بين الاستاذ سيد والمهندس اسامة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:27 pm